الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جنوب افريقيا............... بلد قوس قزح ونلسن انديلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مانورة
°•°• مشرفه قسم السياحة والسفر•°•°
°•°• مشرفه قسم السياحة والسفر•°•°


انثى
المشآركـآت : 1110
عمرى : 22
my best site : Hams elil
المكان : مصر
محل الميلاد : السعودية
التقييم : 9
عدد النقاط : 22315

مُساهمةموضوع: جنوب افريقيا............... بلد قوس قزح ونلسن انديلا   الخميس 28 مايو 2009 - 18:00

جنوب أفريقيا في سطور
* الاسم الرسمي: جمهورية جنوب أفريقيا
* العاصمة التشريعية: كاب تاون
* العاصمة الإدارية: بريتوريا
* العاصمة القضائية: بلومن فونتين
* تاريخ الاستقلال: 31 مايو 1910
* عدد السكان: 43 مليوناً و427 ألف نسمة
* المساحة: مليون و219 ألف كم
* العملة الرسمية: الراند
* الديانات: المسيحية والإسلام والهندوسية
* الأجناس: السود 75 %. البيض 14%. الملونون 11%
* أهم الثروات: الذهب ( أكبر منتج للذهب في
* العالم. تنتج حوالي 30% من الإنتاج العالمي)
من منا لا يعرف جنوب أفريقيا مسقط رأس المناضل الأسود زعيم حزب المؤتمر الافريقي نلسون مانديلا الذي قضى 27 عاما في غياهب السجن كي يرفع عن شعبه وعرقه الأسود وصمة الاستعباد والذل؟ من منا لا يعرف جنوب أفريقيا ومناجم الذهب التي تنتشر فيها قدر انتشار الأشجار الاستوائية الضخمة؟ واليوارنيوم.. هذا المعدن النادر تواجده في جميع أنحاء العالم. و«غزيرة» مناجمه في جنوب أفريقيا وعندما نبحث عن مثال صارخ وموجع لنضال الإنسان من أجل نيل حريته وإنسانيته. لا نجد أفضل من هذا البلد وعندما نبحث عن نموذج بغيض قبيح لانتهاك حقوق الإنسان بسبب لون بشرته لا نجد شرا من نموذج التفرقة العنصرية «الأبارتاهيد» الذي صنع وترعرع ونما ومات ودفن .. في جنوب أفريقيا.
جغرافيا المكان
تقع جنوب أفريقيا في أقصى جنوب القارة السوداء يحدها من الجنوب والشرق المحيط الهادي ومن الغرب المحيط الأطلنطي أما جيرانها فنامبيا في الشمال الغربي وموزمبيق وسوازيلاند من الشمال الشرقي وزيمبابوي وبتسوانا في الشمال. وداخل المنطقة الجنوبية الشرقية تظهر مملكة ليسوتو كجيب داخل الحدود الجغرافية لجنوب أفريقيا.
التاريخ المر
أهم فصل في تاريخ جنوب أفريقيا هو حقبة التمييز العنصري (الأبارتاهيد) وهو فصل يجسد جانبين في قمة التناقض والتنافر الكفاح من أجل الحرية وتقرير المصير من جانب وانتهاك الإنسان لحقوق أخيه الإنسان بأبشع الوسائل والسياسات من جانب آخر ظهرت سياسة التمييز العنصري والفصل بين البيض (14% من تعداد السكان) والسود ( ما يزيد عن 70 % من السكان) وذلك بصفة رسمية عام 1910 حيث وافقت الحكومة في ذلك الوقت والتي كان يسيطر عليها البيض الذين ينحدرون من نسل المستعمرين الأوائل. على مجموعة من القوانين كان من شأنها إسقاط العديد من الحريات المكفولة للأغلبية السود على سبيل المثال صدر عام 1911 قانون «الأعمال والمناجم» وفيه تم قصر الأعمال المتدنية «الحقيرة» على العمال السود الأمر الذي وفر قدرا هائلا من العمالة الرخيصة وضمن للبيض احتكارالمراتب العليا على المستويين المهني والاجتماعي. وفي عام 1913 صدر قانون ملكية الأراضي وحيازتها حيث خصص للأغلبية السود 3 ،7 فقط من المساحة الكلية لجنوب أفريقيا كي يمتلكوها دون أن يكون لهم الحق في امتلاك ولو شبر واحد من الأرض خارج هذه النسبة!
أحد عشر لسانا
لا تكتفي جنوب أفريقيا بتنوع الأعراق واختلاف مظاهر الحياة الجغرافية والنباتية.بل نجدها واحدة من أهم الدول التي يكثر فيها اللغات واللهجات المحلية ويبرز هذا التنوع اللغوي تعقد الجوانب الثقافية وثراؤها إلى حد التخمة! يوجد في جنوب أفريقيا 11 لغة رسمية هي: الأفريكانز والإنجليزية والديبيل والسوثو الشمالية والسوثو الجنوبية والسوازي والسونجو والسوانا والفيندا والهوساوالزولو ورغم انتشار اللغة الإنجليزية واستخدامها في المعاملات اليومية فيما بين أبناء الوطن الواحد أو الأجانب أو السياح. يصر أبناء البلد على استخدام لهجاتهم ولغاتهم المحلية كنوع من الارتباط بالهوية والتمسك بعادات وتقاليد هذا المجتمع الثري.
قوس قزح
كل من يقترب من مجتمع جنوب أفريقيا يكتشف أنه يزخر بالعديد من الثقافات ومن هنا جاء الوصف الشهير لهذا البلد بأنه «بلد قوس قزح». ورغم أن التنوع الثقافي والحضاري يضفي على أصحابه ثراء في أنماط الحياة إلا أن هذا التنوع قد تسبب بشكل واضح في صعوبة تجميع أبناء الوطن الواحد تحت مظلة واحدة تحت كيان تشريعي وقانوني واحد تخضع له جميع التقاليد والمعتقدات دون تفرقة أو تمييز. ومازال التعايش السلمي بين مختلف الهويات العرقية أملا بعيد المنال يسعى أهل جنوب أفريقيا إلى تحقيقه يوما ما. هذا على الرغم من انتهاء حقبة التمييز العنصري «الأبارتاهيد» البغيضة والتي جسدت أبشع صور انتهاك حقوق الإنسان بسبب لون البشرة.تقوم الثقافة الأفريقية في هذا البلد على فلسفة «أوبونتو» التي تؤكد على المساواة بين أفراد البشر وتعطيهم جميعا نفس القدر من الاحترام والكرامة.خاصة وأن الفرد لا يكتمل وجوده وكيانه إلا من خلال الآخرين الذين يحترمهم ويحترمونه وطبقا لتعاليم هذه الفلسفة تأتي مصلحة المجتمع قبل مصلحة الفرد وتفوقها وتمتزج هذه الفلسفة بالمسحة الدينية التي تضفي عليها قدرا من العمق والتماسك جعل السود يناضلون طويلا من أجل تأكيد ما يؤمنون به من حق الإنسان في الحفاظ على كرامته وأرضه

.
انا قرية الموضوع وحبيته و ان شاء الله تعجبكم

____________________

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الرومانسية
صـ،ـ،ـآح ــبـ/ـه المــنـ،ـ،تـدى
صـ،ـ،ـآح ــبـ/ـه المــنـ،ـ،تـدى


انثى
المشآركـآت : 1741
عمرى : 22
my best site : h11a.mam9
المكان : when my love
محل الميلاد : f 2lb 7abiby
التقييم : 4
عدد النقاط : 22495

مُساهمةموضوع: رد: جنوب افريقيا............... بلد قوس قزح ونلسن انديلا   الخميس 28 مايو 2009 - 20:03

يسلمووو ؟_؟ على الموضوع
والله يعطيكى الف عافية
ومنتظرين جديدك
امـ ي ـرة

____________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جنوب افريقيا............... بلد قوس قزح ونلسن انديلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
{...همس العام ...
 :: oO(*همس السياحة والسفر *)Oo
-
انتقل الى: